الإدارة العامة  للدراسات العليا و التدريب

الإدارة العامة  للدراسات العليا و التدريب :

وتختص بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين العاملين بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة، وتتولى كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هيئة التدريس والمعيدين التابعين للجامعة إلى الخارج لغرض الدراسات العليا ، وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب التالية :

  • مهام مكتب الدراسات العليا

1-تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة لأغراض الدراسة العليا بالداخل وتصنيفها وتبويبها.

2- حصر وتحديد مجالات الدراسة العليا المفتوحة بالداخل و الأعداد التي يمكن توجيهها لها.

3- المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسة العليا وتطوير القائم منها.

4-اعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل والإشراف على تنفيذها.

5- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.

6- تلقي تقارير لمتابعة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ودراستها واتخاذ الإجرءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل.

7- بحث ودراسة طلبات تمديد الدراسات العليا بالداخل واقتراح الاجراءات اللازمة المتعلقة بالتمديد أو إنهاء وضمان رجوع الدارسين لمباشرة عملهم بالجهة التي يتبعونها وعرضها علي الوزارة.

8- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.

9-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.                                                            .

10-المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب. 

                                            .

      ب –  مهام مكتب البعثات :

1- تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة لأغراض الدراسة العليا بالخارج وتصنيفها وتبويبها.

2- أعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ اجراءات اعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

3- اعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ومتابعة اعتمادها.

4- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ودراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل صعوبات ومشاكل التنفيذ لها.

5- التنسيق مع الجهات المختصة في شأن الطلبة الموفدين للدراسة العليا بالخارج  و إبداء الرأي حول بحث ودراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية أو إنهاء البعثة وضمان عودة المبعوث لمباشرة عمله بالجهة التي يتبعها.

6- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.

7-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.                                                                   .

8-المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.                                          .

ج – مهام مكتب التدريب :

1- المساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها.

2- الاشتراك في تحديد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطة السنوية وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة بالجامعة.

3- اتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح واختتام البرامج التدريبية على ضوء الخطة المعتمدة للجامعة و إعداد جداول المحاضرات والحصص وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس والمدربين.

4-تجميع الترشيحات الواردة من التقسيمات التنظيمية بالجامعة وكلياتها وتصنيفها حسب كل برنامج تدريبي.

5-تنفيذ البرامج الواردة بخطط الجامعة وكلياتها.                                                                                    .

6- إعداد الإعلانات عن الدورات والبرامج التدريبية وفق المواعيد المحدده بالخطة وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجامعة.

7-المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية وإعداد التقارير عنها.                                                           .

8-إعداد التقارير الدورية والمطلوبة عن نشاطات المكتب.                                                                        .

9-القيام بما يسند إليه من أعمال تتفق وطبيعة عمل المكتب.