متابعات جامعةطبــــــــرق “
أقيمت يوم أمس الأربعاء الموافق: 10/7/2024م ورشة العمل بعنوان : تصفير البيروقراطية نفذتها الجمعية الليبية للجودة في قاعة مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية، بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعةطبــــــــرق ، نفذ الورشة المدرب الأستاذ /يوسف محمد قناوي عضو الجمعية الليبية للجودة وعضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعةطبــــــــرق، يذكر أن مفهوم تصفير البيروقراطية، هو مفهوم يهدف إلى تبسيط العمليات التنظيمية وتقليل الإجراءات الإدارية غير الضرورية، فهو نهج يهدف إلى التخلص من العقبات الإدارية الزائدة وتبسيط العمليات، ويركز على تحسين كفاءة العمل وتوجيه الجهود نحو الابتكار. وذلك من خلال اتخاذ إجراءات تهدف إلى :
• تقليل زمن وجهد وتكاليف: إنجاز الخدمات (لمقدم الخدمة)
• تقليل زمن وجهد وتكاليف: الحصول على الخدمة (من قبل العميل)
• رضا العميل (الداخلي والخارجي)
هذا وقد شارك في هذه الورشة العديد من الجهات العامة والخاصة العاملة في مدينة طبـــــــــــرق، وهي:
جامعة طبـــرق
بلدية طبــــــــرق
جهاز الأمن الداخلي
فرع جوازات طبــــــــرق
مصلحة الأحوال المدنية
مديرية أمن طبـــرق صندوق الضمان الاجتماعي
شركة البريقة
شركة الخليج العربي للنفط
الغرفة التجارية طبـــرق
المركز الطبي
مجمع طبـــرق الغذائي
مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية
وفي ختام ورشة العمل، خلص المشاركون إلى التوصيات الآتية:
1. حث المؤسسات على الابتكار واستخدام التطبيقات الذكية واستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتسهيل الخدمات المقدمة للعميل وتحديث الخدمات المقدمة له بشكل مستمر للوصول الى أقل وقت ممكن لتواجده في المؤسسة.
2. وضع خطة عمل متكاملة داخل كل مؤسسة تخص تصفير البيروقراطية والتعرف على التجارب وأفضل الممارسات الدولية في هذا الجانب.
3. إقامة مسابقة سنوية لأفضل مؤسسة وصلت لأقل وقت وأفضل خدمة، ومن الممكن اجراء استبيانات إلكترونية للمواطنين لاختيار أفضل مؤسسة.
4. حث المؤسسات على تقليل وتسهيل إجراءاتها للخدمات التي تقدمها للعميل، ومنع طلب ملف ورقي من المواطن إلا في حالة واحدة وهي التعيين الجديد أو بتوجيهات عليا من إدارة المؤسسة أو واردة في قرار أو تشريع رسمي.
5. منع طلب إي إجراء مهما كان نوعه غير وارد في قرار رسمي من الإدارة العليا للمؤسسة أو في قانون أو تشريع من الجهات المختصة.
6. حث بلدية طبـــرق لمنع أي مؤسسة خدمية أو إنتاجية عن تقديم خدماتها للعميل عن طريق شباك خارجي خارج المؤسسة ويقتصر تقديم الخدمة داخل المؤسسة فقط، وعلى المؤسسة إيجاد الحلول اللازمة لتنفيذ ذلك.
7. منع وجود أي شبابيك حديدية أو حواجز مهما كان نوعها بين العميل والموظف.
8. على كل مؤسسة أن تحدد الزمن المطلوب لكل خدمة تقدم للعميل، تعلق بلوحة الإعلانات أو في شاشة داخل المؤسسة.
9. على المؤسسات الخدمية والإنتاجية أن تخصص مكان خدمات وجلوس لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وإذا زاد زمن تقديم الخدمة عن 20 دقيقة فعلى المؤسسة أن توفر مقاعد ومكان مريح ومكيف للعميل.
10. تقديم الخدمات بشكل منفصل للنساء عن الرجال ويفضل أن تقدم الخدمات للنساء عن طريق موظفة.
11. حث المؤسسات على إقامة برامج تدريبية وورش عمل بشكل دوري لموظفيها حول تصفير البيروقراطية .
(المركز الإعلامي/ جامعةطبــــــــرق)