جامعة طبرق

مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء

مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء انطلق بشكل فعلي بانطلاق جامعة طبرق في عام 2016م. ان مكتب ضمان الجودة هو البوصلة، والمرجع الذي يتم من خلاله تطبيق معايير ضمان الجودة في البيئة الجامعية بكل مناحيها الأكاديمية، والإدارية.
ويسعى مكتب ضمان الجودة في جامعة طبرق لاستكمال نهج الجودة الشاملة من خلال تحقيق رؤية الجامعة، ورسالتها للنهوض بضمان الجودة، ومتابعة معاييرها، واستحداث النماذج، والإجراءات لتطوير أعمال الجودة في الكليات، والإدارات والمكاتب والمراكز، وفق المعايير الصادرة عن الهيئة الليبية لضمان جودة التعليم واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية ، ويطبق مكتب ضمان الجودة دليل ضمان الجودة في الجامعة لاستدامة الجودة، وتعزيز القدرة التنافسية المحلية، والدولية

الرؤية

الرسالة

الأهداف

نحو تعليم جيد ومعتمد، يرقى بالإنسان ويرتقي به.

تقييم الأداء وتطويره من خلال ترسيخ وتطبيق مفاهيم ضمان الجودة بالمنهجيات الحديثة بما يحقق أهداف الجامعة ورسالتها بكفاءة وفعالية.

  • نشر ثقافة الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة والموظفين والعاملين والطلاب في الجامعة وترسيخ مفاهيم التطويروالتحسين المستمر.
  • تحقيق معايير الاعتماد وضمان الجودة المحلية والإقليمية والعالمية على المستويين (المؤسسي والبرامجي).
  • إجراء عمليات التقييم الذاتي والدراسة الذاتية، وإبراز نقاط القوة ونقاط الضعف بالجامعة.
  • وضع الخطط الاستراتيجية لمعالجة نقاط الضعف بالجامعة والمحافظة على نقاط القوة، في سبيل الارتقاء بمستوى الجامعة وتصنيفها.
  • التعاون المشترك مع المنظمات والهيئات المهتمة بمفاهيم الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي.
  • تشجيع وتطوير البحوث العلمية في مجال الجودة في التعليم.

كلمة مدير المكتب

نظراً للمنافسة الدائمة في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي على المستوى المحلي والعالمي، وضرورة الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية، يقوم المكتب ببناء نظام فعال لضمان الجودة وتحسين الأداء ضمن عناصر المؤسسة، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب، لتحقيق الميزات التنافسية للجامعة في كافة المجالات، مع الأخذ في الاعتبار مفهوم الجودة والمثالية ركيزة أساسية لعمل المكتب.

يستمد مكتب ضمان الجودة رؤيته ورسالته من رؤية الجامعة ورسالتها للوصول إلى مصاف الجامعات المصنفة عالمياً من خلال ترسيخ ثقافة الجودة للنهوض بالجامعة، والمساهمة بشكل فعّال في بناء ثقافة التجويد والتحسين.

د. أميرة أحمد عثمان

المهام

بموجب قرار رقم 22 لسنة 2008 م بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي تم تحديد مهام مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء وكذلك مهام أقسام ضمان الجودة وهي:

مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء ويختص بما يلي:

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم الجامعي، وعرضها للاعتماد، ومتابعتها.
  2. اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي والمرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات، والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء.
  3. الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بجامعتها وكلياتها بما هو مطبق بالجامعة أو الكليات التابعة لها والعمل على تطويرها.
  4. اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم الجامعي.
  5. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء ويختص بما يلي:

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية، وعرضها للاعتماد، ومتابعتها.
  2. اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء.
  3. الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.
  4. اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية.
  5. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.

الهيكل التنظيمي

متطلبات الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي