الكاتب العـــــــــــــــــــــام

وتختص بمباشرة كافة الأعمال الإدارية والمالية وفقا للتشريعات النافذة وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب التالية: –

  • مكتب الشؤون الإداريــــــــــة.
  • مكتب الشؤون الماليــــــــــــة.
  • مكتب الخدمات العامـــــــــــة.
  • مكتب المخازن والمشتريـــــــات.
  • مكتب تنمية الموارد الذاتيــــــة.
  • مراقب عام الحركة والنقـــــــل.
  • مكتب الحرس الجامعـــــــــــي.
  • إدارة الشؤون الفنية والمشروعــات.

 

مكتب الشؤون الإدارية:                        

1-القيام بكافة الأعمال المتعلقة بشؤون العاملين من حيث إعداد الملاك الوظيفي وإجراءات التعاقد والتعيين والترقية والندب والإعارة وغيرها من الاعمال الخاصة بها وفقا للتشريعات النافذة.

2-فتح ومسك السجلات والملفات الشخصية للعاملين والمحافظة على سرية محتوياتها وتنظيم تداولها بين المختصين.

3-مباشرة أعمال البريد الوارد والصادر وتنظيم توثيقه وتوزيعه ومسك سجلاته.

4-اقتراح خطط وبرامج تنمية قدرات ومهارات الموظفين ومتابعة تنفيذها.

5-القيام بأعمال الطباعة والنسخ والتصوير والبريد المصور.

6-تحديد الاحتياجات من الأدوات والمعدات المكتبية والقرطاسية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة واتخاذ إجراءات توفيرها.

7-المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الإدارة.

8-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

مكتب الشؤون المالية:

1-إعداد مشروعات الميزانيات التسيرية والتنموية وفقا للأسس والقواعد التي تحددها الجهة المختصة.

2-تنفيذ الميزانيات المعتمدة للجامعة بحسب الأغراض المخصصة لها وفي حدود ما هو معتمد لكل باب او بند وذلك كله وفقا للتشريعات النافذة.

3-مسك السجلات والدفاتر المالية وإجراءات القيادات اللازمة لكافة العمليات المالية.

4-إعداد وصرف المرتبات والمزايا المالية المقررة للعاملين.

5-إصدار تذاكر السفر للموفدين في مهام رسمية وصرف السلف اللازمة على حساب علاوة السفر والمبيت.

6-إجراء المطابقات اللازمة لحسابات الجامعة بالمصارف، وإعداد مذكرات التسوية المتعلقة بتسوية الفرو قات.

7-صرف العهد المالية المؤقتة والمستديمة وإجراء التسويات اللازمة لها في المواعيد المحددة.

8-المشاركة في أعمال الجرد الدوري والفجائي والسنوي.

9-القيام بكافة الأعمال التي تكفل سلامة الصرف والمحافظة على اموال الجامعة.

10-المشاركة في إعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

11-المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.

12-إعداد التقارير المالية الدورية والسنوية.

13-إعداد الردود والتوضيحات اللازمة على ما تبديه الجهات الرقابية من ملاحظات ذات علاقة بنشاط المكتب.

 مكتب الخدمات العامة:

1-القيام بأعمال الاستعلامات واستقبال المترددين على إدارة الجامعة.

2-القيام بتقديم كافة الخدمات للعاملين بالجامعة.

3-القيام بخدمات الاستقبال وكافة الإجراءات الأخرى لضيوف الجامعة وتنظيم وترتيب اجتماعاتهم ولقاءاتهم بالمسؤولين.

4-إقامة الاحتفالات اللازمة في المناسبات الدينية والوطنية القومية.

5-تنشيط روابط الأخوة والصداقة بين العاملين بالجامعة من خلال إقامة الحفلات وتنظيم الرحلات الترفيهية والأنشطة الرياضية والاجتماعية للعاملين وأسرهم.

6-تنظيم مشاركة الجامعة والعاملين في حملات التشجير والنظافة وغيرها من الأعمال الاجتماعية والاحتفالات الوطنية والقومية.

7-المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

8 -إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية لنشاط المكتب.

مكتب المشتريات والمخازن:

1-توفير احتياجات الجامعة من المعدات والتجهيزات المكتبية والعلمية والإسكانية من أثاث ومعامل ومختبرات طبية وأجهزة حاسوب وغيرها من الاحتياجات ذات العلاقة بعمل ونشاط الجامعة.

2-توفير احتياجات الجامعة من مواد القرطاسية ومستلزمات التشغيل من مواد كيماوية ومواد تحليل وغيرها.

3-القيام بكافة الأعمال المتعلقة بفتح الاعتمادات والتخليص الجمركي لتوريدات الجامعة من الخارج.

4-فحص المشتريات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة بعقود الشراء واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أية عيوب أو مخالفات.

5-تنفيذ التشريعات السارية في مجال المشتريات والمخازن.

6-التأكد من التزام المخازن بمسك السجلات والدفاتر المخزنة وإجراء القيود اللازمة اولا بأول ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة بها.

7-التأكد من توفر كافة الإجراءات ومستلزمات الأمن والسلامة بالمخازن.

8-المشاركة في إعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

9-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

مراقب عام الحركة والنقل:

1 -تنظيم حركة المركبات التابعة للجامعة ومسك السجلات والملفات الخاصة بها.

2-القيام بأعمال الصيانة اللازمة للمركبات التابعة للجامعة وصرف الوقود والزيوت وغيرها.

3 -الإعداد وتجهيز المركبات التابعة للجامعة لاستقبال الضيوف والزوار من خارج الجامعة.

4-توفير وسائل النقل للموظفين وأعضاء هيئة التدريس لحضور الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية.

5-المشاركة في أعمال اللجان ذات العلاقة بنشاط المكتب.

 مكتب الحرس الجامعي:

1-تأمين وحراسة المرافق الجامعية.

2-المشاركة في وضع البرامج والإجراءات التي تكفل حسن تنفيذ حراسة المرافق الجامعية.

3-التعاون مع الجهات الأمنية في أعمال الحراسة للمرافق الجامعية.

4-رصد ومكافحة الظواهر المخلة بالأمن والآداب العامة في الجامعات والمعاهد العليا واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بمواجهتها ومنعها.

5-تنفيذ البرامج اللازمة للحراسة أثناء أداء الامتحانات وحماية المكلفين بأدائها وممتلكاتهم.

6-الإشراف والتنظيم لمواقف السيارات ومراقبة مداخل ومخارج الجامعات بالتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة.

7-تحديد احتياجات الحراسة للأماكن المراد حراستها من عناصر وإمكانيات مادية.

8-المشاركة في وضع النظم والإجراءات والشروط اللازمة لاختيار وتشغيل العناصر اللازمة لأداء أعمال الحراسة الجامعية.

9-إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.

10-أداء ما يسند إلى المكتب من أعمال أخرى مماثلة.

مكتب التنمية و الاستثمارات :

1-إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد سبل ومجالات تنمية الموارد الذاتية للجامعة وإعداد الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها.

2-إدارة وتشغيل المرافق الخدمية بالجامعة من مقاهي ومطاعم ومقاصف ومغاسل وغيرها بشكل يكفل توفير العائد المناسب لها.

3-تنظيم الاستفادة من معامل الاختبارات الطبية والعيادات والصيدليات في تقديم خدماتها للمواطنين بمقابل مناسب.

4-استثمار العقارات والأراضي ومواقف المركبات التابعة للجامعة.

5-تنظيم دخول مركبات غير العاملين بما يكفل توفير عائد مناسب.

6-تنظيم الاستفادة من المرافق الإنتاجية مثل المزارع وورش النجارة والحدادة وصيانة المركبات في توفير احتياجات العاملين والمواطنين بمقابل مناسب يضمن توفير مورد ذاتي للجامعة.

7-القيام بكل ما من شأنه اعتماد الجامعة على ذاتها في تغطية مصروفاتها.

8-المشاركة في اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

9-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

 إدارة الشؤون الفنية والمشروعات:

وتختص بكافة الأعمال المتعلقة بالشؤون الفنية والإشراف على تنفيذ مشاريع الجامعة وتقديم الآراء والمشورة الفنية وتمارس اختصاصاتها من خلال المكتبين التاليين: –

  • مكتب الشؤون الفنية: 

1-المشاركة في إعداد ميزانية التحول الخاصة بالجامعة.

2-المشاركة في دراسة احتياجات الجامعة من الأجهزة والمعدات العلمية وإعداد التقارير عنها.

3-تقديم الآراء والمشورة الفنية للجامعة.

4-القيام بأعمال الصيانة والخدمات الفنية لكافة مرافق الجامعة المختلفة ومعداتها وتشغيلها وصيانة المباني وتسجيلها.

5-إنشاء وتنظيم حدائق الجامعة والإشراف على أعمال البستنة بما يكفل إظهار الجامعة بالمظهر الجمالي اللائق بها.

6-الإشراف على بيوت الحيوانات وتوفير ما يلزم من تغذية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.

  • مكتب المشروعــــات: –

1-اقتراح خطط المشروعات الخاصة بالجامعة وكلياتها ومتابعة تنفيذها وتقييمها.

2-المشاركة في إعداد ميزانية التحول الخاصة بالجامعة.

3-إعداد التصاميم والخرائط والدراسات الفنية المتعلقة بمشاريع الجامعة.

4-الإشراف على مشاريع التعليم العالي في الجامعة.

5-تقديم الآراء والمشورة الفنية للجامعة فيما له علاقة بالمشروعات المقترحة والجاري تنفيذها في الجامعة.